كنيسة الراعى الصالح
اهلاً و سهلاً بكم في كنيستكم الصغيرة
نوّرتوا و شرّفتوا
منتدى
انا هو الراعي الصالح
نتمنى ان تكونوا سعداء بوجودكم بيننا
و تكون خدمتكم مثمرة بنشر كلمة الرب يسوع

كنيسة الراعى الصالح

كنيسة الراعى الصالح منتدى مسيحى- عائلى - اجتماعى - ثقافى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة و انتم طيبين بمناسبة صوم الميلاد المجيد
اسرة كنيسه الراعى الصالح ترحب بالاعضاء الجدد و تطلب من رب المجد ان يكونوا سبب بركه لمجد اسمه القدوس.
ندعوكم لنوال بركة اجتماع الصلاه على دردشة الكنيسه يومياً الساعة 8 مساءاً بتوقيت القاهره

شاطر | 
 

 بطرس أم يهوذا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joulia
مديرة عام المنتدى
مديرة عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1517
بركة من المسيح : 2602
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

مُساهمةموضوع: بطرس أم يهوذا؟    الأحد 30 نوفمبر 2014, 11:11 pm




 بطرس أم يهوذا؟  




الإثنان خانا المسيح. يهوذا أسلمه ليُقْتَل، بطرس نكرَهُ وجحدَه وهرَب. الخيانةُ واحِدة، ولا فرق فيها بين يهوذا وبطرس. الإثنان ندِما. يهوذا ندِمَ على فِعْلَتِهِ، فَرَدَّ الثَّلاثين من الفضَّة وشنقَ نفسَه، وبطرس أيضًا نَدِمَ بعدما أَنْكَرَ المعلّم، وبكى بكاءً مُرًّا. الإثنان تشارَكَا الخِيانَة والنَّدَم.



ولكن لماذا تتحدَّثُ الكنيسة عن يهوذا بشكل مختلِفٍ تمامًا عمّا تتحدّث فيه عن بطرس؟ لماذا تَنْعَتُ الكنيسة يهوذا بأبشعِ النُّعُوت، بينما تعتبرُ بطرس زعيم الرُّسُل؟




الفرقُ بين الإثنين كبير. يهوذا خانَ المسيح، أَسْلَمَهُ للصَّلْبِ، نَدِمَ، ولكنَّه انتَحَر. اِنْتَحَرَ لأنَّه نَدِمَ واعتَبَرَ أنَّ الخطَأَ حصل ولا يمكن تصحيحه، فيَئِسَ وقرَّر الانتِحَار. أَحَبَّ سَيِّدَهُ؟ ربّما، ولكنَّهُ يَئِسَ من رحمته. أحبّ المسيحَ؟ ممكن، ولكنَّهُ تَجَمَّدَ في خَطَئِهِ ولم يتجاوَزْهُ. أَحَبَّ المسيحَ؟ أعتَقِدُ ذلك، ولكنَّه لم يَرَ قيامَتَهُ ولم يشارِكْ فيها.





أمّا بطرس، فلقد خانَ المسيحَ هو أيضًا، وتركَهُ وهرَبَ، نَدِمَ وبَكَى. والفَرقُ الأساسِيُّ بينه وبين يهوذا أنَّه لم ييأَس، ولم يعتَبِر أنَّ الخطأَ الَّذي ارتَكَبَهُ لا يُغْتَفَر. نَدِمَ، ولكنَّ الرَّجاء كان يملؤه بأنَّ معلِّمَه رحيمٌ وغَفُور. نَدِمَ، ولكنّه تجاوَزَ خطأه، تابَ وطلبَ المغفِرَةَ بصدقٍ وحرارة، فاستحقَّ بأنْ ينظُرَ إلى المسيح الغالِبِ المنتَصِرِ على الموت، إلى المسيح القائِمِ من بين الأموات، فعَايَنَ القيامة وشارَكَ فيها.




نقرأ في نهاية قنداقِ وبيتِ سَحَرِ الأحد للَّحن السَّابِع: "أُخرُجُوا يا مؤمنونَ إلى القيامة". هذا ما فعله بطرس. رمى كلّ شيء، رمى الخطيئة والجمود الَّذي تنتجه، تحرَّكَ باتِّجاه المسيح القائِم من بين الأموات. المشارَكَة في القيامة تَتَطَلَّبُ خُرُوجًا من جمود الخطيئة، وقرارًا بعدم الاستسلام لها والتَّوَقُّف عندها. تحرَّك بطرس نحو المسيح القائِم، فَهِمَ أنَّ الخطأ لا يَقْتُلُنا إلاّ إذا استسلَمْنَا له. فَهِمَ أنّ المسيح يَقْبَلُ من يتقدَّم إليه، فَهِمَ أنّ التَّوبة والمغفرة أقوى بكثير من الخطيئة، وأنّ التَّوَقُّفَ عند الخطأ انتحارٌ وموت.




كلٌّ مِنَّا في حياته يتأرجَحُ بين يهوذا وبطرس. كم من مَرَّةٍ نُخطِئ ونندَم ولكنّنا نتجمّد أمام خطئنا ولا نتجاوزه، نحفظ مساوِئ الآخَرين، ولا ننساها. كم من مرّة نسمح لأنفسنا بإدانة الآخَر، أي بالتَّوقُّف عند أخطائه وعدم تجاوزها. كم من مرّة نسمح لأنفسنا بأن لا نرى في الآخَر إلاّ مصدَرًا للخطيئة، فنبتعد عنه ونرذله. كم من مرّة نجد أنفسنا واقفين أمام حائطِ خطايانا، باكِين ومُتَمَرْمِرِين، نُسَرُّ بِحَمْلِهَا والبكاء عليها، ونبقى عاجِزين عن دخول الباب الَّذي فتحه لنا المسيح الناهض في هذا الحائط لندخُل ونشارِك في قيامَتٍهٍ الظَّافِرَة، وفي الحياة الجديدة الَّتي أَعَدَّها لنا.


بطرس أم يهوذا؟ 


الجواب عند كلّ واحدٍ منّا.




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطرس أم يهوذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة الراعى الصالح :: المنتدى الكتاب المقدّس :: شخصيّات الكتاب المقدّس-
انتقل الى: